كلمات في رثاء والدي 


إلى أعز عزيز على قلبي … 

لا يكفي هطول دموع العين مدراراً للتعبير عن فقدك، ولا النحيب يوفي حقك ومكانتك، والحزن كلمة ضائعة لما بالقلب من كمد وأسى، وليت الكلمات تسعفني في هذا المقام الجلل.

أبي … 

لقد جف قلمي منذ رحلت، ونضبت كل المفردات في خاطري، وغابت عني بهجة الحياة، رحلت وتركت فراغاً شاسعاً كنت تملؤه حباً ووداً وشموخاً.

وبينما تمضي بِنَا الأقدار إلى حيث كتبها الله، ستبقى مآثرك سراجاً نستنير به في ظلمات الأيام وغياهبها، فأنت من زرعت وأنت من تعبت وأنت من سهرت، ونحن من حصد نتاج زرعك وتعبك وسهرك.

افتقدك كثيراً وأكثر مما يستوعبه الفقد، وأُصبر نفسي على لوعة الفقد بروعة ذكرياتي معك، لذا هي محفورةٌ دون غيرها وراسخة دون سواها، ولكل ذكرى معك بروازٌ يزين مخيلتي حين استرجع الماضي.  

فطيفك مصاحب لي منذ كُنتُ طفلاً، ودروس الحياة التي أستمدها منك لازالت تنهمر علي، ولها البصمة الواضحة فيما اتصف به من محاسن، وما مساوئي إلا مما جنته يدي عندما غفلت عن مبادئك وأخلاقك ودروسك.

وسبب رغبتي الدائمة في استرجاع الماضي هو رغبتي في لقائك، ولاستشعر كل لحظة كُنتَ تنثر فيها ورود الحب والعطاء، ولكي أجدني معك في حلك وترحالك، في فرحك وحزنك، في تعبك وراحتك، ولكي أحرر نفسي مما حل بها بعدك.

أبي … أتذكر ذلك الماضي الجميل … ؟!

حين كُنتَ تمسك يدي لنعبر الشارع الى المسجد، فكم أفتقد ملمس يداك الذي كان يمدني دائماً بالأمان والاطمئنان، وكم اشتاق لهمساتك حين ترى أخطائي وترشدني إلى الصواب من القول أو الفعل أو السلوك. 

 وحين كُنتَ تتبعني لعتبة الحافلة كي تودعني، ولكي تُخرج من جيبك قلماً ومحايةً لأنك تَوقعتَ أني بحاجة لهما، ولم أكن قد أبديت لك حاجتي، ولكنك بمحض استشعارك علمت بذلك.

لقد كُنتَ منبع الأخلاق الذي نتعلم من صفاته، لذا كُنتَ رحيماً عطوفاً مع الضعيف وَذَا الحاجة، وكُنت صارماً حازماً في دفاعك عن الحق، وكُنتَ للقريب عوناً ورفيقاً، وكُنتَ مع الضيف كريماً ومُرحباً. 

وكُنتَ لكل الصغار أباً حنوناً، تداعبهم وتمازحهم على الدوام، حتى غدوا شباباً يافعين ولازالوا في نظرك أولئك الأطفال المستحقين للمداعبة والملاطفة، لذا بالود بادلوك وبالحب أشعروك.

أبي …

أنت من دفعتني لحب العلم والتعلم، وأنت من تمنيتني في أعلى مراتب النجاح، فَكُل حرفٍ تعلمتهُ هو مدينٌ لك، وكل نجاحٍ لي هو منك.

أذكر حين كُنتَ تنصحني في كل مراحل حياتي، وكأنك تهديني خلاصة تجربتك في الحياة، وما أقساها من تجربة مرت بك، ورغم ذلك كُنتَ شامخاً كشموخ الجبال، لا تزعزعك تقلبات الحياة ومرارتها.

وكأني أشاهدك أمامي الآن وأنت تمسك عصاك وباليد الأخرى عشاءك وتمضي إلى حيث تقضي الليل مستقيظاً وبينما تنام المدينة في سبات عميق، تسهر حارساً للمحكمة، ومحاكياً مستقبلنا الذي تَمَنيته لنا.

وكُنا الغافلون بلهونا الفطري عن أحلامنا التي تمنيتها لنا، الأحلام التي جَعلتها أسمى أهداف حياتك، وما كان لنا أن نحقق شيئاً منها لولا إصرارك وحثك المستمر لنا لتحقيقها، ولولا ما وجدناه من إيمان ويقين كامنيين لديك بإمكانية بلوغ تلك الأحلام. 

وكأني أُلازم طيفك إلى مجالس الرجال، وإلى درسٍ جديد أردتَ تلقينه لي بأسلوبٍ عملي، فمجالسة الرجال كفيلة بالتحلي بصفاتهم والأخذ من طباعهم، والاستماع إليهم كفيلٌ بغرس الكثير من القيم والمبادىء.

فبعدك كل مجالسنا فقدت رونقها وكل جلساتنا خف بريقها، وكل الأعين أظلم نورها، فلا حديث يعلو على حديثك، ولا صوت يحلو إلا صوتك، ولا حنين يفوق الحنين إليك. 

أبي … 

لقد تسارعت الأيام وأنت تعبر بِنَا عجاج السنين في حلوها ومرها، فقد كُنتَ رباناً ماهراً تخوض أعتى موجات المصائب بثبات وقوة حتى لا نَشعر بالخوف والضعف، وحتى تبقى سفينتنا في سيرها الصحيح نحو ما تمنيته لنا.

 وليتنا حققنا ولو جزءاً مما تمنيت، ويا ليتنا نكون من تمنيتهم، ولكنها الحياة تُسيرنا كيفما تشاء وأينما تريد، لذا قد لا نكون من تمنيتهم وبدرجاتٍ متفاوتة.

 ولكننا على العهد ماضون، بأن نبقى الأوفياء لك ولذكراك، وبأن نستظل بمكارم أخلاقك نحن وأبناؤنا، وأن نحافظ على إرثك الحقيقي الذي زرعته فينا من حب وود وإخلاص.  

أبي … ووالدي … وأعز الأحباب إلى قلبي … 

أدعو الله عز وجل أن يسكنك فسيح جناته، وأن يغفر عن زلاتك وخطاياك، وأن يطهرك من ذنوبك كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدعوه جل علاه أن يجعل قبرك روضة من رياض الجنان، وأن يوفقنا للبر بك في كل خير يرضاه وفي كل طريق يصل مثوبته إليك. 

اللهم ارزق والدي الفردوس الأعلى من الجنة. 

فيديو كلمات في رثاء والدي

نُشرت بواسطة

اسحاق البلوشي

مدونة اسحاق البلوشي 

9 رأي حول “كلمات في رثاء والدي ”

  1. إنا لله وإنا إليه راجعون ☝ 🍃 رحمه الله تعالى وأسكنه الفردوس الأعلى ووالدينا ووالديكم وجميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم   آمين يارب العالمين 🍃

  2. أبدعت في رائعتك الأدبية..إحساس الفقد لا يساويه احساس .الله يرحم الوالد ويكتبه من الصديقين ويرحم اموات المسلمين أجمعين

  3. جميلة هي المشاعر تجاه من نحب ومن نفتقد. رحمهم الله رحمة واسعة

  4. رحمه الله رحمه تتعجب منها الخلائق يوم القيامه اشهد بان هذه الكلمات الجميله والجزيله لاتوفي حق هذا الرجل العملاق .. واذا اردنا ان نوفيه حقه فالمجلدات تكون قليله في حق هذا الجبل الاشم فبارك الله فيك اخي العزيز والله نسال ان يصبرنا بهذا المصاب الجلل والفقد الكبير

  5. أسأل الله أن يرحمه ويغفر له وأن يجعل جنة الفردوس داره ومستقره .. عظم الله أجركم وجبر كسركم ..

  6. إنا لله وإنا إليه راجعون
    اللهم اغفرله رحمه ووسع مدخله جعل جنة الفردوس نزله
    وعظم الله أجركم وألهمكم الصبر والسلوان

  7. اللهم اغفر لوالدك وجعل منزله الفردوس الأعلى والهمك الصبر وعظم لك الجر والثواب وإبداع القصيده وروعه منضر من الكلامات المعبره المثيره الجميله تلامس حالنا ومن فقدناه رايع مبدع احسنت مع التحية والتقدير لك من فجر

أتشرف بتعليقاتكم ومقترحاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s